اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الأربعاء 15 صفر 1440 / 24 أكتوبر 2018

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار التعليم
الاخبارية تنفرد بنشر بيان مدير متوسطة الداخل رداً على قرار الثبيتي : أعجبني القرار الصارم وتمنيت أنه صدر بإرادة لا بوصاية
الاخبارية تنفرد بنشر بيان مدير متوسطة الداخل رداً على قرار الثبيتي : أعجبني القرار الصارم وتمنيت أنه صدر بإرادة لا بوصاية

الاخبارية تنفرد بنشر بيان مدير متوسطة الداخل رداً على قرار الثبيتي : أعجبني القرار الصارم وتمنيت أنه صدر بإرادة لا بوصاية

10-28-1430 06:43 PM

اخبارية عفيف - خاص :
تنفرد الاخبارية بنشر البيان الذي أصدره الأستاذ تركي المرشدي مدير متوسطة عبدالرحمن الداخل ، بعد قرار مدير التربية والتعليم بإعفاءه من عمله .

وتضمن البيان توضيحاً لموقف المرشدي من القرار ، وتفاصيل مطولة قد تكون مثيرة في قادم الأيام .

البيان كما ورد إلينا :


بيان صحفي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ولا عدوان إلا على الظالمين ..

أما بعد فقد تلقيت سيلاً الاتصالات بعد خروجي من عملي ظهر اليوم تتساءل عن أسباب إعفائي من عملي كمديراً لمدرسة عبدالرحمن الداخل ، وحقيقة لا أخفي دهشتي من وصول القرار لي عن طريق الأصدقاء و الانترنت ، مع أني أعمل ضمن منظومة تربوية تعلم بضوابط القرارات الرسمية ، وكيفية إبلاغ المعنيين بها .

ولقد آثرت تأجيل الحديث لحين معرفة أسباب ودوافع القرار ، فمن المتعارف عليه أن لكل فعل ردة فعل ، وقد يأتي القرار نتيجة خطأ قد صدر مني ، بحكم أني بشر ليس معصوم ، وقررت أن أوضح مالدي بعد ذلك في هذه النقاط :
:
- منها أنني تلقيت طلبات متكررة من زملاء في إدارة التعليم قبل عامين بالانتقال للعمل الإداري لتقديم مالدي من رؤى وأفكار ، وحرصاً على خدمة محافظتي وأبناؤها قبلت ذلك ، وأسررت به لمشرف الإدارة المدرسية الأخ حمود فايح ، الذي كان ممن طلب مني الانضمام للطاقم الإداري لمدرسة عبدالرحمن الداخل .
- كنت خلال عملي في مدرسة المردمة أسعى لتقديم مالدي من أفكار تسهم في تطوير العمل التربوي ، وتسبب ذلك في اكتسابي مزيد من الصداقات ، ووضعني في بعض المواقف التي لا أرغبها .
- بعد استلامي لإدارة متوسطة الداخل حرصت أن أكون عند ثقة الزملاء الناصحين ، وقمت بإنجاز العديد من البرامج الغير مسبوقة على مستوى تعليم عفيف من ضمنها " برنامج إدارة الوقت ، المدرسة الفاعلة ، فارس الرهان ، الانتخابات الطلابية ، تواصل مع مدرسة ابنك ، وغيرها من البرامج المميزة ويعرف ذلك من يعنيه أمرها .
- قمت بإصدار أول برنامج على مستوى المملكة لتعليم طلاب الصم الحروف عن طريق برنامج الفيجول بيسك مع الزملاء : محمد عبدالحميد ، وبدر السليس ، وقد رفع البرنامج للوزارة تحت مسمى تعليم عفيف وموسوم بختم الأخ علي الثبيتي مدير الإدارة ، والفكرة لي والمجهود مني ، وحظي باهتمام إعلامي وخطابات شكر من الوزارة .
- قمت بالتعاون مع الزملاء بإنتاج برنامج الحروف الانجليزية والصور ، عبر الفيجول بيسك لتعليم الصم ، وحازت الإدارة على خطابات شكر من الوزارة لم تصلني النسخة الخاصة بي ( شخصياً ) حتى اللحظة ، بينما تلقى الزملاء خطابات الشكر !
- قدمت فكرة إنتاج فيديو النشيد الوطني للصم ، واعتمدها الأخ علي خضر ، وقمت بالتعاون مع معلمي السمعي والزملاء : بدر السليس ونايف مسحل ، بتكاليف العمل وتصويره ومونتاجه ، وجاءت للإدارة خطابات الشكر من الوزارة ، ولم تصلني وزملائي أية خطابات شكر ، علماً بأن الوزير العبيد وجه بشكري وزملائي ، وتم إرسال الفكرة منسوبة للأخ علي بن خضر الثبيتي مدير التعليم ، وتم تجاهلي !
- قمت بتطوير عدد من مرافق المدرسة وأنشأت أول مسرح متحرك للمدرسة ، وعملت على تطبيق برنامج متقدم للإشراف التربوي مع زملائي المعلمين ، لم يسبق لتعليم عفيف تطبيقه .
- حرصت على التطوير المهني لأداء زملائي المعلمين خلال فترة عملي معهم ، بطريقة إدارية راقية ، مستخدماً أحدث الطرق والاتجاهات في هذا المجال ، جعلتنا منظومة تربوية متميزة متعاونة ، ساهمت بفضل الله في تميز المدرسة .

أسرد هذه الأمور لا لكي أزكي نفسي المقصرة ، ولكن التمس العذر والصفح من أبناء محافظتي الذين يصور لهم القرار خلاف الحقيقة ، وأؤكد بخصوص القرار مايلي :
1- يعتبر البعض القرار بدعاً من الأمر ، وذلك خطأ كبير ، فلكل عمل نهاية ، وأنا موظف اتبع لجهة حكومية لها الصلاحية في اتخاذ ماتراه تجاهي بموجب الضوابط التي تنظم عملها .
2- عملت خلال فترة تكليفي بحسب أنظمة الوزارة والقواعد التنظيمية للتعليم العام ، وتقيدت بها ما استطعت .
3- تجنبت الانضمام لأي تحزب داخلي في إدارة التعليم بعفيف ، والتي يدرك الجميع أنها مرتعاً للتحزبات والخصومات القبلية والطبقية والفكرية .
4- رفضت أن أكون مجرد منفذ للتوصيات الخاطئة من قبل المسؤولين تجاه الطلاب والمعلمين .
5- احترمت جميع العاملين معي ، ولقيت منهم نفس التعامل .
6- رفضت أن أمرر بعض القناعات التي تأتي من القياديين في التعليم ضد زملائي .
7- رفضت وبكل قوة وأكثر من مرة ، أن أكون وسيلة لتصفية الحسابات بين موظفي الإدارة .


وقد صدر إعفائي في هذا اليوم المبارك وعلمت به عن طريق الأصدقاء ، وقلت لعل الخيرة فيما اختاره الله ، واستجابة لطلبهم قمت بالاتصال بمدير التعليم ، الذي لم يكشف لي عن أسبابه إلا بقوله " لم نجدك على رأس العمل " وسألته لماذا لم تسألني لعلي كنت في مهمة ، إلا أنه كان متذبذباً وحاول الهروب من أسئلتي !
علماً بأنه أصدر قراره بناء على زيارته للمدرسة اليوم ، ولم يجد أي ملاحظة سوى تواجدي خارجها ، وذلك لمهمة التجهيز لاحتفال اليوم الوطني بعد غد ، ونسي سعادته أن يسألني بعد أن واجهته في المدرسة عن ذلك ، مكتفياً بتحليفه لزملائي بعد أن شاهد توقيعي في صدارة الحضور ، وسؤالهم : أسألكم بالله هل داوم ؟؟؟؟
وذلك أسلوب بعيد كل البعد عن التعاملات الإدارية التربوية ، ويسئ له قبل أن يسئ لي أو لزملائي .

عليه أحببت أن أوضح لزميلي علي بن خضر الثبيتي مايلي :
1- لا أخفي إعجابي بصرامتك في اتخاذ قراراً كهذا ، لكن أخشى أن يكون صدر بدون إرادتك .
2- أتقبل قرارك بكل صدر رحب ، فقد أرحتني من عناء مجاهدة نفسي ، ومجاهدة الزملاء والطلاب وموظفيك المختلفين فيما بينهم .
3- تمنيت أن تتبع الإجراءات النظامية وتسأل لماذا لم أكن موجوداً ، فإجابتي ستكون ضارة لك ومصادمة لقرارك .
4- ينص النظام على أن تطلعني على أسباب تقصيري ، وتحيلني للتحقيق ، لكن لا أعلم هل اتخذت القرار بقناعة منك ، أم بتوجيهات من أصحاب الدسائس والمكائد .
5- منذ صدور قرارك حاولت إقناع المتصلين بي ، بأنك إداري من الطراز الأول ، إلا أن أسئلتهم حاصرتني :
- أين الحزم من دخول المرأة لتعليم عفيف ومن وراءها ، في باقعة تسئ لسمعة أبناء عفيف ؟
- أين حزمك عن حادثة المخدرات الشهيرة ؟
- أين حزمك من ابن العمومة الذي ( دمّر ) مستقبل عشرات الطلاب في مدرسة بجنوب عفيف ؟
- وكيف سمحت بتعديل غيابه من 23 يوماً إلى 3 أيام ، ورفع أداؤه الوظيفي من 65 إلى 99 ، في تصرف يناقض كل المبادئ التي يجب علينا التقيد بها .
- أين حزمك من الترسيب الجماعي والمتكرر للمشرفين التربويين ،مما عطل عمل الإشراف التربوي ،وبالتالي تضررت منه المدارس ؟
- أينك من الكثير من مشاكل التربية والتعليم في عفيف .. طعن معلم ، وضرب الآخر ، وتفويج المدارس للغربية كل أربعاء ،وترشيحات دورة مديري المدارس الأخيرة ،وغيرها ، وغيرها الكثير، والكثير؟

إعلم أخي علي الثبيتي .. بأني لست حانقاً عليك ، ولامتشفياً ، ولكن تلك أسئلتهم ، أما أنا فلا أسألك ولا أريد منك إجابة ، فسيكون لي معك لقاء ، اكشف فيه ما استطيع كشفه من حقائق ، واحتفظ بما لا استطيع الزج به ، مما امتلأ به ايميلي الخاص ، من رسائل موظفيك ، وأخطاء إدارتك ، وقراراتك المنقوضة ، والتي قد تصل ليد سمو وزير التربية ذات يوم .

أما أنا فأعلم بأن القرار ليس وليد اللحظة ، بل وصلتني إشاراتك عبر مشرفيك والمراسلين ، منذ أن وطأت قدمي مطار لندن في مهمتي الدراسية ، عندما نقل أحد منسوبيك بأني الضحية القادمة بعد زميلي فهد عبيد ، وحتى لحظة دخولك غاضباً للمدرسة اليوم ، وجاءت رسائلك المباشرة وغير المباشرة ، للأسف لتؤكد بأن هناك أمر ما ، وإلا فما تبريرك لأسئلة مشرفيك ( لماذا لاتراجع الإدارة بنفسك ) وتكرار مقولة ( أين مدير مدرستكم لايأتي ) لزملائي العاملين معي ، مع العلم أنني أعلم مهام عملي والتي تتطلب تواجدي في مكتبي طوال الدوام ، وليس الحضور لمكتب سعادتكم بشكل شبه يومي ، أو مبادلتك رسائل الجوال .
وهذا ما جعلني لا أستغرب مزحة زميلي الساخر عندما قال لي في اجتماع الثلاثاء الباهت في مسرح الإدارة ( لماذا لاتجدد البيعة ) فقد قالها ساخراً ، لكنها حملت العديد من الرسائل .

ولتعلم أخي علي .. بأني كلفت بالعمل بلا رغبة مني ، ولكن حرصاً على خدمة محافظتي ، والتي لسوء الحظ يعاني أبناؤها من تطفيش منظم ، و بمباركة منكم ، ولو كان لدي الرغبة في الاستمرار الآن ، لنقضت قرارك الجديد ، وقبل أن يجف حبره الذي كتب به ، أسوة بعدة قرارات غير نظامية اتخذت ضدي ، نقضتها قبل مغادرتها مكتبكم بقوة النظام ، وعشرات القرارات التي اتخذت ثم نقضت ليس بقوة النظام بل بالمحسوبية والمجاملات .
وقبل أن أنهي حديثي .. أعترف بأن لدي ( مشكلة ) خطيرة ، وهي عدم المجاملة والمحاباة ، كما أن لدي قناعة بأن المسؤول يستمد سلطته من مهام عمله ، وليس من علاقاته الشخصية ، كما أنه لاوقت لدي للزيارات وبناء العلاقات الشخصية وتقديم الهدايا على حساب العمل ، وأنني لا أعرف التلميع والتودد للمسئول .

وفي النهاية ... يسعدني أن يصدر إعفائي من قبل إدارة التعليم دون أسباب واضحة ، ولدوافع غير معلنة ، وأن يأتي ذلك تزامناً مع رغبتي في اعتزال الهم الإداري والتفرغ لاستكمال دراساتي العليا ، وإدارة وقتي بطريقة أفضل مما سبق ، رغبة في طلب العلم والسعي لتطوير قدراتي الذاتية ، ولمن ساءه إعفائي أقول له شكراً لمشاعرك ، وأعلم بأني راض كل الرضا واستميحكم العذر في كتابة هذا الموضوع ونشره ، ولكن المعاملة بالمثل.

-كتبه : تركي المرشدي
مدير متوسطة عبدالرحمن الداخل ( سابقاً )


خدمات المحتوى

تقييم
6.03/10 (22 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة