اخبارية عفيف

الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً السبت 29 رمضان 1438 / 24 يونيو 2017

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
هل سيستمر غياب ابناء عفيف المبدعين عن لجان عفيف .... الزميل حمود الروقي في ضيافة معهد ترايدنت
هل سيستمر غياب ابناء عفيف المبدعين عن لجان عفيف .... الزميل حمود الروقي في ضيافة معهد ترايدنت

هل سيستمر غياب ابناء عفيف المبدعين عن لجان عفيف .... الزميل حمود الروقي في ضيافة معهد ترايدنت

07-04-1431 12:45 AM

إخبارية عفيف - سامي محمد :

مع مرور الوقت نكتشف ابداعات ابناء محافظة عفيف ونستغرب عدم اتاحة الفرصة لهم وترك ابداعاتهم تنثر في خارج اسوار المحافظة بدون اي مساهمة في رقي محافظتهم لعل السبب يكون في اللجان التي لا ترغب في وجود مثل هؤلاء المبدعين خوفاً على مناصبهم التي هي مصدر قوتهم في المحافظة ولكن الذي لا يعلمون عنه هو ان هؤلاء المبدعين من ابناء عفيف تفكيرهم لا يقف عند منصب معين او فكر معين بل يمتد الى التطوير من الذات والفكر الذي يملكه .

الكل يعرف ان رئيس تحرير الصحيفة الاخبارية الالكترونية في العالم العربي ( الوئام ) الاستاذ : تركي الروقي احد ابناء عفيف المبدعين كان مثيراً للجدل خلال السنوات الماضية ولكن بدأت اللجان بالمحافظة بالعمل على اسقاطه خوفاً على مناصبهم ولكن كان اقصاؤه بداية نجاح جديد حيث التحق بالدراسات العليا وسيحقق الدرجات العليا في قادم الايام وسيكون له الاثر الاكبر في توجيه المجتمع الذي نعيش فيه .

والآن تكشف لنا الصورة الاخرى عن مبدع من ابناء محافظة عفيف أسس ملتقى لجميع الادباء والمثقفين من العرب يديره بإقتدار كاسباً احترام الجميع الا اننا مع ظهوره لنا نقف قليلاً للتفكير في حال هذه المحافظة فأين هو وزميله الروقي وغيرهم من المبدعين من ابناء المحافظة عن اللجان بالمحافظة واين هم عن منتدى مثقفي عفيف والذي لم يظهر الا وان بدأ يختفي اليس هؤلاء ليسوا بحجم ان يكونوا مثقفي لعفيف مع العلم انهم اصبحوا مثقفين على مستوى عربي وبشهادة الجميع .

معهد ترايدنت وفي مجلة تواصل التي تعرف قدر الشباب المثقفين فقد إستضافت ابن محافظة عفيف ومؤسس منتدى منابر ثقافية ملتقى مثقفي العرب الاستاذ : حمود مرثع الروقي مشرف الموهوبين بتعليم عفيف وقد دار اللقاء في عدة محاور عديده وهي :

الأستاذ حمود الروقي .. في مستهل الحديث هل لك أن تعلمنا عن بطاقة تعريف شخصية و علمية خاصة بك ؟ و من أنت بعين المقربين منك - من أهل و أصدقاء - و زملاء عمل و أدباء ؟
أولاً الحمد لله وحده والصلاة والسلام علـى من لا نبي بعــده .. أمّـا بعـد .. فيطـيب لي أن أتقــدّم لكم بالشكـر الجزيـل عـلى إعـدادكم لهذا اللقـاء وحـرصكم على إقـامته كدعـم كـبير للمواقـع الثقـافيـة وتسـليط الضـوء عـلى أهدافهـا وكل ما يتعـلق بهـا على شبكة الإنترنت ..

ثانيـًا .. أخي العـزيز .. حمـود الـروقي يحمل رايـة انتمـاء لهذا الوطن العـربي الكـبير ويستقــر في قـلبه وطـنٌ بحجم الخـير يسمّـى المملكة العربية السعـوديــة .. فأنـا حمود الغنـّـامي الروقي العتـيبي من أهالي نجــد العـريقــة أحمـل درجـة البكالوريوس في اللغة العربية وأعمـل مشرفــًا تربويــًا لرعاية الموهوبين وبرامج التفكير والإبداع ، متــزوج ولــديّ من الأبنــاء رايــد ..
أنا كمــا أنا مع الجمـيع ، سـواء أكانوا من المـقربيـن أو الأصدقــاء أو زمـلاء العمــل ، أحمـل فـي داخـلي حُـبـًا للجمـيع وتقديــرًا لكـل من يـبادلني هـذا الشعــور ، وكل مـا ذكـرت يـرانـي بتلك الـرؤيـة وحـســـب ..

ما الفرق بين حمود في الحياة الحقيقية , وبينه في البيئة الافتراضية " الإنترنت " ؟
لا خـير في من يلبـس الأقنعــة ويُـوهم النـاس بخصـائص وسمات ليست في داخـله ، الإنسـان الواعـي يجـب أن يكـون ذاتــه بعـيد عـن فسيولوجية البروكيشيا أو الحرباء التي تتغيّـر للتكيف مع البيئة المحيـطـة ..
أراني أنـا – كما يراني الآخرون – في الحيـاة الحقيقـية وعـالم الشبكة العنكبوتيـة .

رحلتك الأولى مع الحرف كيف بدأت و كيف انطلقت ؟ و هل ساهمت نشأتك أو طريقة تربيتك في تعلقك بحب الثقافة و الأدب بصفة عامة ؟

بدأت مع مداعبـة الحـروف في الخامسة عشر من العمـر تقـريبـًا ، عندما كنـتُ أهـوى قـراءة المجلات الأدبية والشعـرية وأحاكـي بعـض الجمـل التـي تدهشـني فيها الفكـرة ، فنمـا في داخـلي حُـب الشعـر – رغم أنني من قبيلة مشهورة بالشعـر والأدب – فكتبتُ قصائد عديدة ونشـرتُ في بعض المجلات والصحـف وذلك قبل وجود الإنترنت في آفـاق مُـحيطي ، فتكوّنت لديّ تجربة لا بأس بهـا فدخلتُ في إحدى المسابقـات الكبـرى وهي مسابقة الأمير عبد العزيز بن سعود بن محمد آل سعود ( السامر ) وهي مسابقة بمناسبة مرور خمسين عاما على تولي الأمير سلمان بن عبد العزيز على أمارة الرياض وحصلت على إحدى الجوائـز وكان ذلك قبل ثلاث سنوات تقريبـًا ..

ما هو المعدل اليومي لمرتادي منابر ، وكم بلغ أكبر تواجد للأعضاء فيه ؟ وما هو أكثر ما يشغلهم أو أكثر أقسام المنتدى إقبالاً منهم ؟
يحضر للمنابر يوميـًا ما يُقارب 6000 زائر نخبوي من 70 دولة على مستوى العالم ومعظم هؤلاء قـراء للمواد الثقافية في منابر وقد يصل هذا العدد خلال عام واحد إلى أكثر من مليوني قارئ وجميع هذه البيانات مسجلة ضمن الإحصائيات المتخصصة ويمكن الرجوع إليها .. أمّـا الأعضاء المسجلين في المنتدى فقد بلغ أكبر تواجد ما يقارب : 202 دفعة واحدة ، وأكثر ما يُشغـل القـراء ويستفــز ميولهـم الحوارات الفكرية بين المفكرين النخـبـة وفي الموضوعات الحسّـاسة سواء أكانت سياسية أو دينيـة أو اجتماعيـة ، وأيضـًا نرى أعدادًا هائلة تستقــر في الأقسام الأدبيـة والدراسات النقديـة والفـن التشكيلي وأقسام التاريخ والحضارة ..

ما هي أهم الصعوبات التي واجهتك أو لازالت عند تأسيسك لهذا الصرح ؟ و ما هو حجم رضاك الشخصي عن ما وصل له الموقع ؟

الصعوبات كثيـرة ولعـلّ أهمـها شركات الاستضافة وعقـودها الوهميـة ، فمنابر ثقافية عانت كما غيرها من بعض الشركات لا سيّـما وأن الخلل الفني أو الأعطال المتكررة من السيرفرات تؤرق الجميع وتعمل على إضعاف المنتدى مهما كـان حجمــه .. حجم الرضـا كبيـر والحمد لله ، فأنا أعمـل مع أخي العزيـز الأستـاذ حاتم الحمـد والمنشغل حاليـًا بالدراسات العـليا ، وهو العـقل المُـدبـّر لهذا الصـرح ، وقد وضعنا أيدينا مع بعض لإنشـاء هذه المنابـر حتى وصلت لما وصلت إليه الآن ، ونحن ماضون لتطوير الموقــع وجعله بإذن الله منارة حقيقـية للحفاظ على الإرث العـربي وجمع المبدعين العرب تحت شعار ملتقى المثقفين إبداع بلا حدود ..

هل تسبب أي عضو عند نشر موضوع ما في المنتدى إلى تعرضكم لأي إحراج ما ؟ وكيف تتعاملون مع مخالفات الأعضاء ؟ و كيف هي ردود أفعالهم ؟

لا ولله الحمـد ، فكتــّاب منابر ثقافيـة على درجـة كبيرة من الوعـي والثـقافـة ، فجميعهم من الطبقـة المتعـلمة والتي تتراوح أعمارهم ما بين : 25 – 75 سنـة تقـريبـًا ، أما المخالفـات فهي مُـصنفـة والجميع يعلمها ومن يتجاوز سياسة الموقـع يُعطى تنبيه أولاً وإن كان لا يحترم هذه السـياسة وكـرّر بعض المخالفات فإنه يوضـع في قائمـة المنـع بكل احـترام ..!

لا يتعد أعضاء الموقع التسعة آلاف عضو , ومع ذلك فهو منتدى شهير وفيه مواضيع ومشاركات هائلة . هل يعتمد المنتدى أي سياسة معينة في هذا الأمر ؟


أولاً .. كل شـيء بتوفـيق من الله عز وجل ، وثانيـًا .. النيـّـة الطيّـبة أساس العمل وثمـرته .. منابر ثقافية بدأت كسائر المنتديات لكنها بأهداف مرحـلية ، فمؤسسوها تعلموا من كتب الدكتور ادوارد ديبونو
وطبقـوا ما تعلموه خطوة بخطوة في سبيل الإبداع ولا شـيء سـواه ، التخطيط للعمـل مهما كان عنوان لنجاحه والسـير نحو الأهداف بكل عـزم سبيـل للوصول إليها ، لا يؤخـذ القـرار بشكل فـردي ولا تتوقف الأفكار أبدًا في مصلحة التطـوير .. أساس الإدارة الناجحة احـترام من يعمـل تحت قيادتهـا ، فجميع أعضاء منابر ثقافيـة هـم أهـلها وعنوان النجــاح ، فهم يجتمعـون والمكان عنـوان أهـله وهـم من يقـدّم الكلمة التي تبقـى على مـر السنـين ليست كالذكـرى ؛ بل عـلم نافـع يُخلده التـاريخ لاسم سيبقى ..
لعـلّ الكيـف مُـقـدّم على الكم في منابر وهـو شامـل للمادة العلميـة وكذلك مرتبط بنوع العضوية ، فالمنتدى الذي يريد التميّـز لا يحرص على الكمّ على حساب الكيف ولا يفرح بنشاط عضو يكتب مئات المشاركات في لحظات ، يجب احترام المُتلقـي ودراسة الطبيعة الثقافية للمجتمعات وتوجيه العرض لكافة سكان الأرض وتجاوز حدود الإقليمية الضيقـة ومحاربة العنصرية التي تفتك بالشعوب وتقيم الحروب .. كل ذلك في كفـّــة ونوعيـّة المسؤولين المباشرين للمنتدى من رجال ونساء في كفـّـة أخرى ..!

كيف استطاع " منابر " أن يكون مرجعاً للغة والأدب والفلسفة في الويب العربي للكثيرين ومحل ثقة خلال 6 سنوات فقط من افتتاحه ؟


لعـلّ سؤالك الجميل هذا يُـذكرنا بأشياء لا بد وأن نتحدّث عنها بإيجاز تزيدنا فخرًا وحُـبـًا لمنابر الجميع ومنها على سبيل المثال لا الحصر : قيام أحد طلاب الدراسات العليا في إحدى جامعات مصر بتحضير رسالة الدكتوراه عن الأدب العربي من منتديات منابر ثقافية ، وكذلك قيام الكثير من الطلاب باعتماد منابر ثقافية كمرجع في البحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بالجوانب التربوية ، هذا إلى جانب تغطيات أخرى من قبل الصحف العربية والمواقع المتخصصة ..
بالطبع يا عزيزي ، فمنابر والحمد لله تهتم بالجوانب الثقافية وتركّـز بشكل كبير على اللغة العربية وكافة فروعها كمنهج علمي ، وتهتم كثيرًا جدًا بالأدب بكافة أنواعه وتشجّـع المبدعين فيه ، وقد أنشأت قبل سنوات وبعد دراسة مستفيضة منبرًا خاصـًا بالنصوص الفلسفية المُـتعمّقـة والذي اعتمد في نصوصه على فهم الحياة بتأمل وتفكّــر وقـد وجدنا العـديد من المبدعين في حب الحكمة في مختلف مجالات العلـوم .

ما هي صفات الكاتب المميز ؟

صفات الكاتب المميز من وجهـة نظري البحـتة هي تتمحـور فـي سلامــة نصـّـه المقـروء من الأخطـاء اللغويـة والإمـلائيــة ؛ بحـيث أن يلتزم بقـواعد لغتنا العـربية الجميـلة ، ولعلي أقوم الآن بترتيب التميّـز كمـا أراه وكمـا أحبّــه وأقيــس عليه وهـو : ( سلامة النص لغويًـا وإملائيـًا – محافظة الكاتب على الفكرة الرئيسية للنص – تسلسل الأفكار وترابطها مع الفكرة العامة - إضـاءة العـبارات بقـبس من بيـان وبديـع ) هكذا أريد ويريد القـارئ الكريـم ، فأرجو من الكاتب العزيـز ألاّ " يُفـرد عضلاته بإغراق نصه بالرمزية والجمل الفلسفيـة والعبارات المُنمّـقـة وهو ينصب الفاعل ويرفع المجرور ويكتب الإمـلاء أمـلاً والتعبير تغبيرًا !!

هل كان لدى ' منابر ' الكُتاب النقادين للسياسية ؟ وهل هناك فعاليات لمنابر خارج الموقع الالكتروني ؟


نعم .. كان ولا يزال لدى المنابر كتــّابـًا يتناولون النواحي السـياسية بقـراءات ناقدة يحـللون من خلالها أبرز القرارات على الصعيد العالمـي وكذلك التوجهات السياسية في المحيط العربـي وذلك من خلال ورش العمل الدورية التي تـُعقد في منبر الحوار الفكـري ؛ بحيث يتم تناول هذه الموضوعات من خلال محاور مُـحددة يقوم بوضعها صاحب الموضوع أو مشرفو الحوار الفكري .
أمّـا الفعاليات الخاصة بمنابر خارج حدود الموقع الالكتروني ، فللمنابر بعض الاجتهادات في هـذا الشأن رغم صعوبـة ذلك من ناحية قانونية وتعقيدات متعددة ، ولعـلّ أبرز ما قامـت به المنابر رعايتها لمؤتمر القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية والذي عُـقد في دمشق بتاريخ : 24 / 11 / 2009 حيث تقدّمت من خلال مثقفيها بالعديد من أوراق العمـل ، وأقامـت العديد من الأمسـيات الأدبية أيضـًا في جمهورية سوريا الشقيقة وكذلك أمسية العرب في برليـن بألمانيـا في أواخـر عام 2005 م .

في تاريخ 14-07-2009 صدر قرار من قبل إدارة شبكة منابر الثقافية , ونص على الأتي : يمنع التهجم على الدين الإسلامي بحجة الحرية وإبداء الرأي , وأيضاً منع المواضيع العنصرية والحزبية والتطرق إلى المذاهب بأسلوب مخل و من يخالف سوف يحذف اسمه - مهما كان حجمه - غير مأسوف عليه , ما هو الدافع لـ نشر هذا الإعلان , وما مدى تجاوب الأعضاء ؟


كما تعـرف أخي عـبد الله فمنابـر تضـمّ أعـدادًا هائلة من المثـقفين وعلى مُـختلف الجنسيات والديـانات وأحيـانـًا يُـفتح في المنتدى بعض الموضوعات الشائكة والتـي تهتـمّ ببعـض الأقالـيم سـواء أكان ذلك من بـاب تسليط الضـوء على منهـج دينـي أو سـياسـي أو مجتمعي أو أسـلوب انتقــاد لهـذا المنهـج كـحرية للرأي ، ممّـا يتسـبب في شحنـاء كـبيرة داخـل البيت الثـقافي الواحـد ، وممّـا لا شـك فيه فالضابط لهـذا الأمـر هـو إصدار قـرار يُـعالج هذه المشكلة في حينها قـبل أن تكـبر ويصير الموضوع أو المنتدى ساحة للهجـوم والدفــاع بعـيدًا عن الحوار العـقـلاني ، فيصـدر مثل هذه القـرارات وتتـابع حـتى يـتم معالجـة هذا الأمـر .. أمّـا عن تجـاوب الأعضـاء ، فكثير منهـم يقـدّر هـذا القـرار ويتجاوب بكل احتـرام حفاظـًا على الـودّ وعلى المصلحـة العـامـة ، ومن لـم يتجـاوب بعـد إنـذاراتٍ عـدّة يـتم إيقـاف عضـويته ، فنخسره فـردًا خـيرًا من أن نخـسر جمـاعـة مُـتكامـلة ..!

ما هو المقصود بالمادة الإخبارية الثقافية , ومن أين يأتي هذا النوع من الأخبار ؟

المقصـود بالمادة الإخباريـة الثقافـية : هي كل مادة تخـلو من الملوثـات السـياسـية والعـرقية وعـناصر الفـن الهـابط وترضـي جميـع الطبقـات المـتعلمـة وتغـني المخـزون الثـقافي للفــرد .
تأتي هذه الأخبـار من بعـض الصحـف المرمـوقـة والمجـلات الموثوقـة ومن بعـض المواقع المتخصصة في الثقـافة ، وتأتي أيضـًا من المعـنيـين في المنتدى أصحاب القـراءات الأفـقـيـة .

كم عدد أقسام المكتبة , وهل جميع الكتب الموجودة خاصة بالشبكة أم تم التجميع من مصادر أخرى ؟

المكتبــة حـديـثة جـدًا ، وهي تحتوي حاليـًا على خمسـة أقـسام رئيسـيـة ، وقـد تـمّ تجمـيع موادهـا من مصـادر متعـددة سواء من الإنترنـت أو من خلال أقـراص الـ DVD الخـاصـة بمسؤولي هـذا القـسم ..
هذه المواد تعـتبر مرحـلـة أولـى لبدايـة انطـلاقـة نحـو إغنـاء هذه المكـتبة بالكتب النافعـة إن شاء الله تعالــى ..

اغلق الموقع خلال الأيام السابقة لعدة أيام فما دواعي ما حدث؟ و هل تعرض الموقع لأي مشكلات فنية أو إختراقية ؟

المـوقـع كـسائـر المواقـع الأخـرى يـعاني من مشكـلات المـزوّد أو المستضيـف أو أي مشاكـل أخرى قـد تصـيب مواقع الإنترنت وتستمـر معـها بالأيـام .. نحـن الآن عـلى مستضـيف ممتـاز للغاية ونتمنـى أن يكون كما وعـدنـا لأجل أهـل منابـر وزوّارهـا . .

منابر ثقافيه موقع ثقافي ويهتم باللغة والأدب وفيه منهل كبير لصديّ اللغة العربية هل هناك استراتيجيه معينه للحفاظ على صحة الألفاظ العربية في تدوينات الموقع ؟

يعـلم الله أننـا نحـاول منذ إنشـاء الموقـع أن نلـتزم ويلتـزم معنا الجميـع لهـدف هـذا الموقـع من الناحيـة الفنيـة وهـو الالتـزام الكامـل باللغـة العـربية لفظـًا ومعـنى وكتـابـة ، وقـد ساعـدنا الكثير من الإخوة والأخـوات الكتــّاب في هـذا الأمـر ؛ بل وأصبح ذلك مهـارة مُـتقـنة تظهـر بشكـل جـلي في كل الكتـابات المدونـة على صفحـات المنتـدى .. وقـد أقـام المهتمـون بهـذا الأمـر العـديد من الدروس الخاصة التي تحفـظ للغـة العربية كرامتها وازدهارها وذلك بكتابة العديد من الموضوعات وورش العمـل وهي مستمـرة على مدار الوقـت ، ومن جهـة أخـرى فالمشرفون والمشرفات وجميع المسؤولين عن الموقع يقومون بجهود كبيرة ولعـلّ أعظمها تتبـّـع الأخطـاء وتصحيحهـا وإشعـار الكاتـب كثير الأخطـاء برسائل تهدف إلى تجاوزه لنظام الموقـع ، وقـد تحـذف موضوعاته أحيـانـًـا إذا لم يلتزم بالكتـابة الصحيحة باللغة الفصيحـة وبالحـروف السليمــة .

سياستكم القائمة على التسجيل بالأسماء الصريحة ومنع الأسماء المستعارة هل لها مدلولاتها أم فقط كانت إشارة تميز لمنابر ثقافيه ؟

هذه سياسـة الحقـيـقـة ومبــدأ هذا أنــا ، فمنابـر ثـقافيـة نحسـبها كالقصـر الكـبير الـذي يضـمّ أهـله فقط ، أمـّا أصحـاب الأقنعـة المـتعـددة والأسماء الوهميـة وخفافيـش الظـلام فـلا مكـان لهـم في هـذا المجمع الثـقافي ، فكـل من دلـف إلى بـابه واضـح وجـلـي لـه اسمــه واعـتباره ، فهـو في المنابـر كما هـو في عـمله ومع أهـله وأصدقـائه ، فلن يستطيع التـلّـون أو ارتداء ثوب ليس لـه ، الكـل سجّـل عـن ثقـة بنفـسه وفـي الموقــع وفي جميع المـنتسـبين ، والكل يحـافظ علـى اسمــه ورسمـه ولـن يجـد في هذا المكــان سـوى التقـدير والحـب والاحتــرام .

الإقبال على الأدب الفصيح قليل جدا إذا قارناهُ بالإقبال على الأدب الشعبي ما هي وجهة نظركم حول هذه النقطة ,وهل أن تعقيدات اللغة الفصحى وصعوبتها حاجز أمام الكثيرين من الأدباء ؟


جميـع أقسـام منابـر ثقافـيـة مـلتزمـة باللغـة العـربية عدا قسمين اثنين وهمـا الشعـر بلهجات الشعـوب واستراحـة المثقـفـين ، أمّـا الإقـبال على الأدب الشعـبي فأنـا أختلـف معـك بحجـة إحصائية المـدّ الثـقافي لصالح الأدب الفـصيح ، فـلو تنظـر إلى قسم المنابر الأدبية والذي يحتـوي على عشـرة فـروع من صـنوف الأدب لتغيـّـر كلامك كثـيـرًا ، ولو تنظـر أيضـًا لحجـم عـدد الزوّار لقـلت معظـم القـراء تتواجـد في القسم الأدبـي .. لا أعتقـد أن اللغـة الفصحـى صعـبة لدرجـة كبيـرة وتـحـدّ من الإنتـاج الأدبـي لكافـة الأدبـاء في الموقــع ؛ بـل العكـس جميـعهم من مُـتقـني الفصـاحـة ومتمكنـون من البيـان والبديـع .

هل ترى انه لابد لصاحب الموقع الأدبي أن يكون له ميول أدبية حتى يستطيع أن يديره بكفاءة و تميز ؟ وماذا عنك شخصياً ؟ وهل تقتصر أطروحاتك على منابر أم تم نشرها على مستوى الصحافة المحلية أو العربية ؟

بالتأكيـد فصاحـب الموقـع – رغم تحفظي على هذه اللفظة فكل المنتسبين له أصحابـه – لا بد أن يكون مُـلمـًا بأنـواع الأدب والدراسات الأدبية والنقـديـة ولديه عـلم كافٍ للمدارس الأدبية أيضـًا حتى يستطيع بلا شك أن يسـير بالموقــع بكل شمولـيـة نحـو إشبـاع نهـم الأديـب و إرضاء القـارئ الكـريم ، وللمعلوميـة فأدبـاء منابـر ثقافـية هـم من خطـط لخريطـة الموقـع حـسب حاجـة الأدب وحسب حاجة القارئ النخبـوي في حـدود الثقافة الأدبية بشكل خاص وفي محيط الثقافة الشاملة بشكل عــام .
أمّـا أنا فلسـتُ من الأدبـاء المُـصنفـين في منابر أو في غـيرها ؛ بـل وجـودي مع الأدباء الكـبار جعـلني أديبـًا كبيـرًا وحـسب ، أمـّا الأطروحـات فهـي قليـلة جـدًا بحكـم عمـلي الإداري في الموقـع وأيضـًا أعمـالي الوظيفـية الأخـرى .

من هم تلك الشخصيات التي تحب أن تقرأ لهم في دنيا الشعر و الأدب ؟

ليـس لـديّ أسمــاء معـيّـنة تستحـوذ عـلى اهتمـامي ؛ بـل كـلّ أدب جـيّـد يفـرض نفـسه عـلى المتـذوق سواء أكان أدبـًا قـديمًـا أم حـديـثـًا ، عـادة ما أقـرأ كـثيرًا في كـتب جـواهـر الأدب وبعـض دواويـن الشعـراء القـدامـى ..

عندما تكتب في موقع منابر ما هي الأصداء التي ترغب دائما في أن تتركها في نفس غيرك ممن يقرأ لك ؟ و هل تصنف نفسك بأنك شاعر أم كاتب ؟

كتابـاتي تعكـس واقعـي بالفطـرة ، ولا أكـتب نصـًا إلاّ ويـترجـم ما في داخـلي وقـت اللحظـة ؛ حـيث أنني لـستُ ممّـن يكـتب في الحـُب مثـلاً لأجـل الكتـابة وفـقط أو يكـتب شـيئـًا بلا قـناعـة حتـى يُـقال عنه فـلان كــاتب أو شـاعـر ، أصـداء الآخـرين مطـلب لتقـييم المُـنتج بشـرط البعــد عن المجـاملات ، فأريـد أن يقـرأني الجميـع بكـل شـفافيـة ووضوح ، ويدركـون أنّ المنتديات الجـادة ليـست للعـب واللهـو وإضاعـة الوقـت ؛ إنـّما للاستفـادة والإبحـار في لجّــة العـلوم المُـتلاطمـة النافعـة ، والمحـاولـة للإجابـة على السـؤال الكـبيـر الـذي ُأنشِـئت المنابـر مـن أجـلـه ..
تصنيـفات كـثيرة في داخـلي وشعــور بـفوضـى الحـروف وضـوضـاء يـترنـّح معـها القـلم قـد أقول شعـرًا يخـلو مـن شـاعـر وقـد أكتب كلمـاتٍ تلعـنها الأوراق ، هـم وحـدهـم من يستطيعون تصنيـف من رافـقهم على مـدى سـنوات خـلون ..!

هل تتفق معي أن احتضان المواقع الأدبية للمواهب ساهم في تفجير طاقاتهم و إبداعاتهم في ظل وجود بعض المعوقات التي قد تواجه الأغلبية منهم للالتحاق بالأندية أو الملتقيات الأدبية والمجلات ؟ وكيف استطاع موقع منابر أن يحقق ذلك ؟


لا أتفـق معـك ...! بـل أجـزم أنّ المواقـع الأدبيـة احتضنـت الشـباب المُـبدع ووجـد الأديـب ضـالته مـن خـلالهـا ، فالهـدف من النشـر هـو إخـراج ما في جعـبة الكاتب أو الشـاعـر من إبداع مُـتزاحـم للآخرين ولكي يحجـز مكـانـًا بين الأسمـاء اللامعـة فـي المساحـة الإعلاميـة .. ولا شـكّ أن المواقع الأدبيـة ومنهـا منابـر ثقافيـة جعـلت ركـيزتهـا هـؤلاء الشـباب المتعـلـّم الطمـوح الـذي يسعـى لإثبات نفـسه من خـلال ما يُـقدّم عـبر هـذه التقنيـة الالكترونيـة والتـي اكتسحـت بكـل قـوّة نظـام المطـبوعات ؛ ولعـلّ تميّـز هـذه المواقـع وتميّـز مُـبدعيها قـاد المهتميـن بالأدب لإحـياء الأمسـيات والملتقـيات الأدبيـة والثـقافية وقـاموا أيضـًا بنشـر إنتـاجاتهم عـبر وسـائـل الإعــلام الأخـرى .. وقد استطـاع موقـع منابر بفضل من اللـه أن يُحافظ على كـبار الأدبـاء ويـرعى الشـباب المـبدع من خـلال مـزج الخـبرات وتحـقـيق مـبدأ كـلنا نتعـلـّم ..

هل ترى أن المواقع و المنتديات الأدبية قد تصبح في يوم ما بديلاً عن المطبوعات الصحفية أو الدوريات ؟

بلا شـك ، فالواقـع فـرض نفـسه ، فنحـن اليـوم نعـيش عـصر التكنولوجيا والإنترنـت والوصـول للنشـر سهـل ويسـيـر والقـراءة أيضـًا متــاحة للجميـع في شتـى المجـالات ، فصـدّقني أخي عـبد الله أن زمـن الورقـيات ولـّـى بشهـادة الـرفـوف الممتلئـة مـن كـل أنـواع الصحـف والمجــلات والدوريـات ، فالقـارئ يبحـث عـن حـرف مُـختلـف وفكـرة جـديـدة وكـل ذلك متواجـد وبكـثرة في المنتديـات الأدبيـة المُـلتزمـة بهـذا النهـج .

هل يضم المنتدى بين جنباته أعضاء مشهورين في عالم الأدب و الشعر و الثقافة ؟ وهل سعيتم إلى دعوة صفوة من المثقفين و الفنانين لإثراء الموقع ؟


بالتأكيـد أخي عـبد الله ، فمنتدى منـابـر ثقافـيـة يضـم الكـثير من الأدبـاء المشهـورين ؛ بل هـم من يضـمّ المنابـر ، فبـداخـله العـديد مـن الشخصـيات الاعتـباريـة من كـافـة الأنـواع ومنهـا عـلى سبيـل المثـال : أصحـاب سمـو وأمـراء وشـيوخ ، أسـاتـذة جامعـات وأصحـاب درجـات علمـية عـليـا ، رؤسـاء وأعضـاء أنـديـة أدبيـة وثـقافـية ، أطـبـاء ومتخـصصين في الثـقافـة العـامة والأديـان واللغــات والعـلوم الأخـرى..
أمّـا الدعـوات ، فـقـد دعـت إدارة المنابـر بعـض الشخـصيات المشهـورة في العـالم العـربي بصفـة رسمـيـة وقـد لـبّـى بعـضهم الدعـوة وقـليل منهـم يعـتذر لارتباطـه بأعمـال كـثيـرة ، علـمًـا بأن الشخـصيات المذكورة آنفـًا ليـست من دولـة واحـدة ؛ بـل من العـديد من الدول العـربية والإسـلاميـة .

ماذا عن تواجد المرأة في موقع منابر الثقافي ؟ و هل ترى أن المرأة في موقعكم تلعب دورا مميزا يبرز ثقافتها و اهتمامها بالأدب و الشعر ؟
المـرأة الآن كالـرجـل في العـلـم والتعـلـيـم والثـقـافـة ؛ لأنها فـرد من أفـراد المجتمـع وليـست بمعـزل عن كل المجالات إلاّ ما يخـدش حيـاءها أو يضعهـا في منـزلة كـرّمها الإسـلام عنهـا ..
فهي متواجـدة في منتدى منابر ثقافيـة منـذ نشــأته وتقـوم بـدورهـا كامرأة مُـثقـفـة تحـرص عـلى إيصـال صوت المـرأة العـربية الشامخـة عـبر مآذن المعـرفـة ، فكـم من كـاتبـة وشـاعـرة استولـت عـلى متابعـة الكثير مـن القــراء بجمـال الأسـلوب الأنـثوي ورجاحـة العـقـل المُـفكـّـر والـتي نحسبهن امتـدادًا للخنسـاء وآكلة الأكبـاد ، ويتواجد في المنابر شاعرات عربيات منهنّ سعوديات يشاركن في الأمسيات الثقافية في كل مكان .. ونفخـر بهـنّ كثيـرًا ونشجّـعهن ونقـوم بدعمهن إعلاميـًا ..

بعيداً عن الموقع .. ما رأيكم في ما قام به بعض المجتهدين من إقامة مسابقات للشعر والكتابة وغيرها معتمدة على التصويت برسائل SMS , وما رأيكم بلجان تحكيمها وهل هي بمستوى التقييم ؟
أخي عـبد الله .. لا يجتمع لجنة تحكيم وتصويت – من وجهة نظري – في الشعـر وفي غـيره ، لأنك في هذا المجال ستمنـح شخصـًا أو عدة أشخاص مرتبـة مرموقـة في فـئة مـا ، وما رأينـاه وسمعنـاه في مسابقـات الشعـر مـؤسـفًـا للغـاية ، فالهدف منه ليس تقييم الشعر أو الشعراء بالدرجة الأولى ؛ بل في سحـب الريالات من ( جيوب ) الجمهـور لا سيّـما إذا كان الشاعـر المتسابق يزعـق بأعلى صوته صوّتوا لي ( فوّزوني ) أين أبناء عمومتي ؟ أين قـبيلتي ، ويُـقابل ذلك جمهورًا تشتعل فيه الحميّـة القبليّـة وتنطفئ في عقله شمعة التفكير وقياس الأمور ، وقد نسـى أكـثرهم أو تناسى أنّ الشعـر الحقـيقي والشاعر المُـتمكـّن هو الذي يفـرض نفـسه عند متذوقي الشعر والمتمكنين فيه على حساب الاسم أو التصويت أو القبيلة ، ويبقى دور اللجنة الحقيقـي مغيـّبًا عن مثل هذه المسابقات إذا افترضنا حقيقة ذلك أنّ تلك المسابقات هدفها الأساسي تجارة بحتــة !!

في رأيك ما هي أهم الصفات التي لابد أن يتصف بها الشاعر ؟ وما هي نصائحك لمن يخطو أولى خطواته في مجال كتابة الشعر و الأدب ؟
الشاعر صفـاته الأساسيـة معـروفـة ، وهـو أن يقول كلامـًا ذي معـنى بلغـة جميـلة وصحيحة وبطريقـة فنيـّـة سليمـة من وزن وقـافية ملتزمـة ، وعلاوة على ذلك هدف القصيدة يجـب ألاّ يضيّـعه وعليه السـير بترتيب أفكاره تباعـًا حتى ينتهي مما يدور في آفاقـه الشعـرية وإلهامه المُنسكب !!
ونصيحتي لمن يخطو أولى خطواته في الشعر أو في أيّ نوع من أنواع الأدب الأخرى .. أقـول لـه بكل حُـب أنّ الكتابة في هذا المجال موهبة ، وإن كنت موهوبـًا فإنك لم تولد شاعرًا وأديبـًا .. عليك بالتعـلّـم كثيرًا في هذه البحور ، اقـرأ أدب من سبقوك ، واقرأ أدب عصرك .. لأجل ألاّ تركب الناقـة وتقـف على الأطلال وتصف الحمار الوحشي وآثار الدِّمـَن البالية .. اكتب ما يعكس شخصيّتك والتزم بالقاعدة الأصل ، شاور من هو أعلم منك - ومن صفاته النصح - وتقـبّـل نقده بكل أريحية ، اكتب كثيرًا ولا تنشر إلاّ القليـل ، وراجع إنتاجـك دائمًـا واذكر الإيجابيات والسلبيات من خلاله ، وكن واقعيـًا مع نفسك ، ولا يصيبك غرورًا إن أصبحت مشهورًا أو وجدت أصداءً جميلة لاسمك .. وتذكّـر أنّ بعض المنتديات إن لم تكن جميعها مبنيّـة على المجاملات .. فكن حذرًا من هؤلاء المجاملين .. وتأكّـد عزيزي أنّ المميّـز باق ٍ وأنّ غثاء السـيل تبـدّده الرياح !!

بالرغم من أن الأديب مرآة لمجتمعه , فما رأيك فيمن يقول " إن الشعر موجود لكن الشعراء هم غائبون " و ذلك تفسيراً عن غياب دور الشعراء و الأدباء في تصوير ما يحدث في عالمنا العربي من مشاكل و هموم ؟
لم يكن ذلك القـول صائبـًا من وجهة نظـري !!
فالشعراء موجودون ومتواجدون مع الأحداث قديمـًا وحديثـًا وقـد تشـقـّقت حلوقهم وبحـّت أصواتهم ولكن من يسمع نداءاتهم ويمسح دمـوع قصـائد صوّرت مآسينــا العِـظـام ..؟!
آلاف الشعـراء تعايشوا مع الهموم ومنهم من قاساها وعاش لحظاتها .. حتى الوليد في أحضان أمّـه قال الشعـر بلغة البكـاء ، فأي تصوير نبغ ِ و أيّ شعر قيـل في نكبة فلسطين والعـراق .. إنهم لم يتركوا شيئـًا حتى للأمي بل وصفوا الكبائر والصغائر من معاناة الشعوب الإسلامية ..
ولا ننسى أبدًا وجود الشعـراء بشعرهم في كل ما يمس المجتمع في كافة المجالات ، وقد أقـول أنهم لم يتركوا شيئـًا إلاّ ووصفوه لنـا وعـبّـروا عنه بما يعكس صورة المجتمع سلبـًا وإيجابـًا ..

لا شك إن خبرة الإنسان في أي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما.. ابدأ من حيث ما انتهى الآخرون , على هذا الأساس وجه كلمة لكل من :
أعضاء وزوار منابر الثقافية : كلمتـي لهـم أسمـع صداهـا في قـلبي وعـقـلي ، فهـم الـذين نسهـر الليالي من أجلهم ونسعـد عندما نرى حروفهم الجميـلة على صفـحات المنابر ..
أنتـم يا آل منابر من الرجـال والنسـاء ، لقـد ميـّزكم الله بأن جمعكم في مكـان واحـد ، مكان يستحقـّكم وتستحقونه ، كونوا قلمـًا واحـدًا لإعلاء كلمة الله والمحافظة على الموروث العـربي ، أوصيكم ونفـسي بالاهتمام الكامل باللغة العربية وفصاحتها ، فهـي لغة القـرآن الكريـم أفضـل الكـلام ، وهي أحاديـث خـير الأنام ، أوصيكم عبر هذه اللقاء بأن تكونوا كما أنتم مـبدعـين بلا حــدود ..
كما لا أنسى زوّار منابر ثقافيـة الكـرام ؛ حيث أنّ وجودهم عبر أبواب المعـرفة يُـزيدنا كـرمًـا للاحتفــاء بهم .. كيف لا .. وهم النخبــة كما نحسبهم وجدوا كل خـير في ملتقى المثقفين العـــرب ..

الشاعر والكاتب المتمكن المغمور : أقول لـه
وما من كاتـــبٍ إلاّ سيفنى .. ويبقي الدهر ما كتبت يـداه
فلا تكتب بخطّـك غير شيء .. يسـرّك في القيامة أن تراه

معهد ترايدنت : لا أدري ما الكلمات التـي تستحـقـه ؟ أشعـر بالتقـصير لو كتـبتُ فـيه كل ما أرى عنه ويرى الآخرون !!
حقـًا .. معـهد ترايدنت من الإنجـازات الحقـيقة في عالم الشبكـة وفي عالم الواقـع أيضـًا .. كيف لا يكون وقائده الأستـاذ تركـي الودعـاني ، ورئيس التحرير فيه الأستاذ عبد الله العبد الله ، كيف لا يكون إنجازًا حقيقـيًـا وأنت أخي عبد الله الشمـري أحد أركان النجــاح فيه ، ويعـلم الله أنني تشـرفتُ بـمعرفتك من خلال هذا اللقـاء وطاقـم العمـل الصحـفي معـك .. حقـًا صَـدَق شعـار المعهـد ومجلتـه العريقـة بأنّ التواصل مع أمثـالنا ليس مجـرد لقــاء ؛ بل أكـثـر ..!

أصحاب المواقع الأدبية الجديدة : أقول لهم .. ما أكثر المواقع والمنتديات في عالم شبكة الإنترنت .. عزيزي صاحب الموقع الأدبي الجديد .. إذا كنت لا تحمـل هدفـًا تسعى من خلال نفـسك لتحـقـيقـه عبر هذا الموقـع وكنـتَ مُـقـلـّدًا لغيـرك ، فأرجوك لا تتعب نفسـك كثـيـرًا ، فالنجـاح والتميـّـز لا يقـوم إلاّ على النيـّـة الصادقة والتخطيط السـليم للأهداف النبيلـة .. أتمنـى من الله عـز وجـل أن يوفـقـك لما فيه خـير وصــلاح ..

المستخدم العربي البسيط : عزيزي مستخدم الإنترنت ... أمامـك كل العــالم عـبر شاشة حاسـوبك ، وخـلف كل رابط الكتروني خـير وشــر ، فصـن نفـسك وراقـب الله في كـل تحـرّكاتك عـبر هـذا العـالم الافتراضـي ، واحرص كل الحـرص على أبنائـك ونسـائك ، ففي داخل هـذه الشبكــة طـرق فسيحــة للضـيـــاع ..

وفي نهايـة هذا اللقــاء أتقــدّم بالشكــر الجـزيـل بالأصـالة عن نفـسي ونيـابـة عـن كـل أعضـاء مجلـس إدارة منابر ثقافية وجميـع طـاقـم الإشـراف فيـها ، وكل المنتسـبين للمنابر من مـثقـفـين وأدبــاء وفـنانيـن من كافـة الوطـن العـربي الكبـير بالشكــر الجـزيـل لكافــة مسـؤولي معـهـد ترايدنت ومجلة تواصل ولقــاء على إتـاحة الفـرصة لنـا عبر هذا اللقـاء الصحـفـي ، كما أشكـرك أخـي عـبد الله بشكل خاص وكافـة العامـلين مـعك على الإعـداد لهذا اللقـاء وإدارة الحـوار ، كما لا يفوتني أن أشكـر مُـقـدّما كل مـن قـرأ ولو كلمــة من كلمات حمود الروقي في هذا الموقـع وأستبيح الجميـع عُـذرًا على هـذه الإطـــالة التـي أصـابت القــارئ الكـريم بالملـل !!

ولحفظ الحقوق هذا رابط اللقاء

http://tw.traidnt.net/articles-77.html


خدمات المحتوى

التعليقات
#3393 Saudi Arabia [واحد]
1.85/5 (8 صوت)

07-04-1431 07:57 AM
حمود .

اتمنى لك التوفيق .

فانت مثال للرجل المبدع .

الى الامام .


#3402 Saudi Arabia [مــواطــن عـفيـفي]
1.54/5 (9 صوت)

07-04-1431 12:43 PM
الأستـاذ حمود من الكفاءات المتميـزة ,, وجهوده واضـحة في رعاية الموهوبين

والمحافظة على الأدب العربي الأصيـل بإقامة \" منتديات منابر الثقافيـة \"

.. مزيداً من النجاحات يا أبا رائد , ووفقك المولى لما يحبه ويرضاه ..


#3403 Saudi Arabia [ابن الجيران]
2.10/5 (9 صوت)

07-04-1431 02:00 PM
ابو رايد ..

مبدع كعادتك ..

فأنت اكبر مِن مَن يدعون الثقافة في عفيف وهم ابعد ما يكون عنها ..

استمر في نثر ابدعات قلمك ..فأنا من متابعيه ..

لك مودتي ..


#3413 Saudi Arabia [زهرة اللوتس]
1.58/5 (8 صوت)

07-05-1431 03:48 PM
حمود الروقي
لقاء جميل
وثقافة واسعة
وتميز في كل شيء
كل هذا في كفة
وعملك في كفة أخرى
أتمنى لك التوفيق والسداد في كل أعمالك
وبالتوفيق يابو رائد


#3496 Saudi Arabia [مراقب]
1.72/5 (7 صوت)

07-10-1431 09:18 PM
هذا الشخص لا يريد لا شهرة ولا ظهور , إنسان عملي


#3497 Saudi Arabia [حمود الغـنـامي]
1.88/5 (9 صوت)

07-10-1431 10:41 PM
الإخـوة الأعـزاء هُـنا ..

الســلام عليكـم ورحمـة اللـه وبـركاتــه

لا أدري ماذا أقــول ، وبأيّ عـباراتٍ أبتـــدئ ؟!! ـ

ولا أعـلم كـيف السـبيــل لــردّ الجمـيـل لهـذا المكــان ومؤسـسـيـه ..؟ـ


حـقـيـقـة تفـاجأتُ .. ولـم أتفـاجأ .. بوجــود هـذا اللقــاء هُـنا .!!ـ

تفـاجأتُ فـي سـرعـة انتشـار اللقــاء ، ولـم أتـفاجأ لأنّ إخباريـة

عـفـيـف دائمـًا تتحـفـنا بالجـديد ومتابعــة أخـبار أهـل المحافـظـة

ولـديـها طـاقـم كـبيــر ينتقـي لنـا كـل يـوم أنـواعـًا مميـّـزة من

الأخـبـار والتغطـيـات والمقـــالات ..ـ

بالتأكيـد أنا محظـوظ كـثـيـرًا بوجـودي هُـنا ، ومحظـوظ أيـضـًا

باشتراكــي مع المـبدع الكـبيـر تـركي المرشـدي الـروقي فـي

إنشــاء قـاعـدة فكــريـة نمـت وتـرعـرعـت وشمخـت مـن باطـن

الإرث الإبــداعـي وعـلى سـطـح الانتمـاء لهـذا المـورد العـفيف

وفـي فـضاءات تحـقـيـق السمـو بعـيـدًا عن ريـاح العنصـريـة المقـيتة ..


نحـن لا نبحـث عـن أنـديـة ثـقـافـيـة ولا نـريـد لجــان أخـرى ، ليـس تقـليلاً

فـي شأن ما يُـلحـظ في محافظتـنا ، ولكـن لأنـنا نكـتفـي بما قـدّمناه

وما سنقـدّمه بعـيدًا عـن حـدود المكـان وبعـيدًا عـن الحصـر الفكـري

وبعـيـدًا أيضـًا عن بعـض العـقـليـات وأصحاب الجـلسـة الواحـدة والخطاب الواحــد !!ـ


شكـــرًا جـزيــلاً لك أستـاذ سـامي محمـد عـلى هـذا الإطـراء الـذي أحـسبه أكـبر

منـي بكـثـيـر ؛ حـيث أننـي لـم أصـل بعــد إلـى ما أطمـح إليـه ، ويبقـى هـذا

التقـديــم الجميـل بـقـلمك شهــادة أعـتـزّ بهـا وأفـتخـر دومـًا ، فـشكـرًا لك حتى

ينتهــي الشكــر ، وشكــرًا لإدارة الإخـباريــة وجميـع مُـنتسـبيها عـلى فـتح هذه

النـافـذة الواسعــة المُـطـلّـة على منابـر ثـقـافيــة ..


تحـيّـتي وتقــديـــــــــري لجمـيـع الـقــراء الأعـزاء ...ـ



حمـود الغـنــّامـي الـروقـي


تقييم
2.42/10 (10 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1438 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة