اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً السبت 17 ذو القعدة 1440 / 20 يوليو 2019

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار متنوعه
القعقاع أضخم مسلسلات الشرق الأوسط ومعارك تنفذ لأول مرة
القعقاع أضخم مسلسلات الشرق الأوسط ومعارك تنفذ لأول مرة

القعقاع أضخم مسلسلات الشرق الأوسط ومعارك تنفذ لأول مرة

08-09-1431 11:34 AM

إخبارية عفيف - سامي محمد :


(لايهزم جيش فيه القعقاع بن عمرو التميمي) تلك الجملة التاريخية التي قيلت في ذلك الصحابي الجليل الذي كان له دور مفصلي في معارك المسلمين في حروب الردّة والقادسية واليرموك سنراها مجسدة في شخصية النجم السوري سلوم حداد في أحداث المسلسل التاريخي العربي (القعقاع بن عمرو التميمي) الذي ينتجه تلفزيون قطر هذا العام ويعرضه على شاشته في رمضان المقبل .

مدير تلفزيون قطر السيد محمد عبدالرحمن الكواري يؤكد أن مسلسل القعقاع يأتي ضمن سلسلة الاعمال التاريخية التي تبناها تلفزيون قطر وقدمها للشاشة العربية مثل الحجاج وأبي جعفر المنصور وذي قار وزمان الوصل وحقق معها جوائز كبيرة على مستوى المهرجانات العربية والعالمية .

وقد أكد مدير تلفزيون قطر على أن المسلسل يجري تسويقه الآن ولن يكون حصريا على تلفزيون قطر فقط وهذه سياسة انتهجها التلفزيون منذ أن بدأ إنتاجاته التاريخية المميزة والضخمة كي يستزيد منها المشاهد العربي ويعكس حضارة العرب والمسلمين ونقلها للأجيال الراهنة وسيكون العمل على محطات أخرى إلى جانب قطر .

مسلسل القعقاع تجري الآن عملية المونتاج النهائية له بعد أن تم التصوير في المغرب و سوريا والهند.

سلوم حداد يقوم بدور القعقاع في كل مراحل حياته وهو أحد النجوم الذين لهم باع في الأدوار التاريخية التي تتضمن مشاهد الفروسية والفنان اللبناني رفيق علي أحمد ومنى واصف وباسل خياط وعبدالرحمن آل رشي وقيس الشيخ نجيب ونضال نجم وحسن عيوني ونجاح سفكوني وزهير عبدالكريم وعزة البحر وعلي كريم وأسماء أخرى تجسد بقية شخصيات العمل الذي استغرق تصويره قرابة العام، وهو من تأليف وسيناريو محمود الجعفوري ومن إخراج المثنى صبح.


خدمات المحتوى

التعليقات
#3799 Saudi Arabia [ابن قنوع]
2.25/5 (3 صوت)

08-10-1431 02:28 AM
فتوى رقم ( 2044 ) :

س: هل يجوز تمثيل الصحابة لأننا نقدم تمثيليات وقد أوقفنا إحداها رغبة في معرفة الحكم.


ج: تمثيل الصحابة أو أحد منهم ممنوع؛ لما فيه من الامتهان لهم والاستخفاف بهم وتعريضهم للنيل منهم، وإن ظن فيه مصلحة فما يؤدي إليه من المفاسد أرجح، وما كانت مفسدته أرجح فهو ممنوع، وقد صدر قرار من مجلس هيئة كبارالعلماء في منع ذلك.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة
عبد الرزاق عفيفي

عضو
عبد الله بن غديان

عضو
عبد الله بن قعود

(( فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )) (ج1/ ص 712)




ج 3: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في ذلك وأصدر قرارا فيه، وفيما يلي نص مضمونه:

1 - إن الله سبحانه أثنى على الصحابة وبين منزلتهم العالية، ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها.

2 - أن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء به، ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة، والأخلاق السامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي، وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا، فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر، كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .

3 - ما يقال من وجود مصلحة، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب، مع التحري للحقيقة، وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه ؛ رغبة في العبرة والاتعاظ - فهذا مجرد فرض وتقدير، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم.

4 - من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة. فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة، وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي
عضو : عبد الله بن غديان
عضو : عبد الله بن قعود


تقييم
2.50/10 (2 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1440 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة