اخبارية عفيف
الصور مقالات تقارير مناسبات عن إخبارية عفيف الإدارة والمحررون راسلنا أرسل خبر أرسل مقال كن مراسلاً الثلاثاء 4 ذو القعدة 1439 / 17 يوليو 2018

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
التجارة تطلق الخدمة الالكترونية لإصدار التراخيص الصناعية عن طريق الإنترنت
التجارة تطلق الخدمة الالكترونية لإصدار التراخيص الصناعية عن طريق الإنترنت

التجارة تطلق الخدمة الالكترونية لإصدار التراخيص الصناعية عن طريق الإنترنت

10-19-1431 04:37 PM

إخبارية عفيف - فهد العمري :

أعلن وكيل وزارة التجارة و الصناعة للشؤون الصناعية المكلف الدكتور توفيق الربيعة, عن إطلاق الخدمة الالكترونية لإصدار التراخيص عن طريق الانترنت، بحيث يتم إصدار التراخيص الصناعية مبدئياً دون الحاجة لمراجعة الوزارة ، مشيراً إلى إن الوزارة وفرت كذلك خدمة البريد السريع لإيصال التراخيص لأصحابها في جميع مناطق المملكة .

وقال الدكتور الربيعة خلال اللقاء الموسع الذي نظمته غرفة الشرقية ممثلة في اللجنة الصناعية بمقرها أمس, بحضور عدد كبير من رجال الأعمال تحت عنوان " التصورات المستقبلية للصناعة " إن الوزارة تعمل جاهدة لإدخال الأنظمة الإلكترونية في جميع التعاملات ، مشيراً إلى إن الوزارة بصدد تطوير نظام الإعفاءات الجمركية عن طريق الانترنت، حيث قطعت الوزارة شوطاً كبيراً وسيكون النظام متاحاً للجميع قبل نهاية العام الجاري .

وأكد إن الوزارة أنجزت الدراسات المطلوبة للإستراتيجية الصناعية، تمهيداً لانطلاقها العام المقبل ، مشدداً على إن الوزارة ستعمل جاهدة على تنفيذ الإستراتيجية من خلال المتابعة والمثابرة و التركيز على التنفيذ بالدرجة الأولى ، مبيناً إن الإستراتيجية تتضمن كذلك التوسع في المدن الصناعية وتسهيل الإجراءات على المستثمرين ، مؤكداً إن الوزارة تعمل حاليا على اتخاذ الخطوات اللازمة لقياس الأداء في الإستراتيجية الصناعية، داعياً القطاع الخاص للمساهمة في دعم الوزارة بالكفاءات الوطنية فيما يتعلق بتنفيذ ومراقبة تطبيق الإستراتيجية الصناعية.

وكشف الربيعة النقاب عن قيام هيئة المدن الصناعية والمناطق التقنية بإيقاف بعض المصانع في المدن الصناعية غير الملتزمة بالضوابط البيئية، مشدداً على عزم الهيئة اتخاذ جميع الإجراءات الحازمة للمحافظة على البيئة والحد من التلوث في المدن الصناعية، مشيراً إلى إن الفترة القادمة ستشهد المزيد التطوير بالضوابط البيئية .

وحول المدينة الصناعية في العقير ، أوضح الربيعة إن هيئة المدن تتفاوض حاليا مع وزارة الشؤون البلدية والقروية للحصول على الأرض المناسبة لإقامة المدينة الصناعية، مشيرا إلى إن الهيئة حددت موقعا في المنطقة الجنوبية للعقير لتكون مدينة صناعية، معرباً عن أمله بالحصول على موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية لإقامة المدينة في المكان المحدد، رافضاً تحديد فترة زمنية للحصول على الموافقة بقوله " قريباً سيتم التخصيص " .

وأضاف الدكتور الربيعة إن المدينة الصناعية الثانية استغلت بالكامل ولا يوجد فيها مساحات متاحة بسبب الطلب المتزايد من المستثمرين في المنطقة الشرقية، الأمر الذي دفع الهيئة للتحرك لإنشاء المدينة الصناعية الثالثة والتي تم تخصيص مساحة لإقامتها تبلغ 48 مليون متر مربع ، مشيراً الى ان الهيئة ستقوم في المرحلة القادمة على طرح التصاميم والرفع المساحي والمخطط العام وتطوير المراحل ، مشدداً على حرص الهيئة على التعاون مع شركات التطوير المحلية والعالمية .

وأبان وكيل وزارة التجارة و الصناعة للشؤون الصناعية المكلف الدكتور توفيق الربيعة أن الآلية التي ستعتمدها في المرحلة القادمة تقوم على تخصيص الأراضي للمصانع لتبدأ في عملية البناء بالتوازي مع عملية التطوير في المدينة الصناعية ، متوقعاً إن يتم تخصيص الأراضي خلال 18 شهراً .

وأكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الصناعية المكلف عن وجود تنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على ربط جميع المدن الصناعية بخطوط للسكك الحديدية، مشيراً الى ان مجلس الادارة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ناقش عملية ربط المدن الصناعية بالسكك الحديدية، على غرار الربط الحاصل حالياً في مدينة سدير الصناعية.

وبخصوص تنفيذ المشاريع نوه الربيعة إلى أن الهيئة عملت على تشكيل لجنة احترافية للإشراف على المشاريع ومراقبة مراحل تنفي مشاريع التطوير والعمل على عدم التأخر في التسليم وعمدت للتعاقد مع شركة عالمية لإدارة المشاريع و كذلك لنقل الخبرة للهيئة.

وحذر من استغلال الأراضي الصناعية بالمدن الصناعية بالمتاجرة العقارية، مشيراً إلى إن الأراضي ليست عقار، كاشفاً النقاب عن استغلال البعض الأراضي في المجال العقاري سابقاً ، لافتاً إلى حزم الهيئة على هذا النحو حيث عمدت لإزالة الأسوار عن الأراضي غير المستغلة في المدن الصناعية.

وأكد الربيعة إن حرص الوزارة على أن يكون سعر الغاز الطبيعي مستقراً ، وبأسعار محفزة ، مشيراً إلى إن الوزارة تبذل الجهود للحيلولة دون زيادة الأسعار في المرحلة القادمة .

وقال الربيعة إن وكالة الوزارة للشؤون الصناعية تعمل على تقديم العديد من الخدمات التي تنهض بالقطاع الصناعي ، وهي تسير بخطى حثيثة لتنفيذ خدماتها الالكترونية، وقد حصلت على مركز أفضل هيئة تقدم خدمة اليكترونية هي مع هيئة المدن الصناعية من 120 قطاعا حكوميا، وهي الآن تقدم 131 خدمة للصناعيين عن طريق الانترنت.

وأشار, إلى إن هناك مشروعات لتأهيل وتطوير بعض المناطق في المدينة الصناعية الثانية بقيمة 185 مليون ريال، وهناك طريق رابط للمدينة الصناعية الثانية بـ 48 مليون ريال، ومشاريع مختلفة بــ 18 مليون ريال، وإعادة سفلتة بعض الشوارع بـ 8 ملايين ريال، وإعادة مبنى للخدمات الشاملة في المدينة الصناعية بــ 3 ملايين ريال، كما تم تخصيص 500 مليون ريال لمشاريع المياه والصرف الصحي ، و 105 ملايين ريال لشبكة تمديد الغاز، و 45 مليون ريال لخدمات الاتصالات.


خدمات المحتوى

تقييم
2.25/10 (4 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

|راسلنا | للأعلى
Copyright © 1439 afifnp.com - All rights reserved | المصمم محلولة